رسالة الى الدكتور عبد العظيم رمضان

من الأستاذ: محمود توفيق

تحمل اليك كتابى هذا السيدتان سهير (زوجتى)، وليلى، كريمتا المرحوم البطل يوسف صديق، ويؤسفنى أننى لم أستطع الحضور بنفسى بسبب المرض، كما أننى آسف أيضاً لعدم حضور شقيقهما اللواء حسين، بسبب ظروف طارئة حالت دون أمكان حضوره، وهما تئوبان عن باقى الأسرة وفيهما الكفاية.
وهما تحملان أيضاً نسخة من مذكرات والدهما، وهى المذكرات التى قام باعادة كتابتها قبل وفاته بمدة وجيزة، وتحت يدهما أصلها المحرر بخطه والمهمور بتوقيعه، وهو مطابق لما بين يديك، فيما عدا شئ من التعديل فى الصياغة بالتقديم والتأخير واعادة الترتيب، وقليل جداً من الحذف، تم اجراؤه بناء على موافقته السابقة قبل وفاته، طبقاً لما هو ثابت على النسخة المحررة بخطة وامضائه.
وهما تحملان اليك أيضاً العديد من المواد المهمة التى تلقى الكثير من الضوء على قصة المرحوم يوسف صديق مع الثورة، وقصة الثورة مع يوسف صديق، سواء عند قيامها، أو بعد قيامها، والتى تعتبر مرجعاً غزيراً للكتابة عنه، سواء كمقدمة للمذكرات، أو لاصدار بحث تاريخى موسع فى هذا الشأن.
ولا يفوتنى فى هذا المجال أن أشير الى أن هدف الأسرة أساساً هو احياء ذكرى المرحوم يوسف صديق، وتسجيل دوره التاريخى فى ثورة يوليو، ليكون تحت نظر الجيل الحالى، والأجيال القادمة، أما عن المقابل المادى المستحق للورثة عن نشر المذكرات، فالأمر متروك لك وللهيئة فى تحديده على النحو الذى ترونه مناسباً.
هذا ويهمنى أن أبدى لكم بعض الملاحظات الموضوعية فى أمر المرحوم يوسف صديق وقصته مع الثورة، بحكم معاصرتى لتلك الأحداث من موقع المشاركة السياسية، ثم بحكم علاقتى الوثيقة جداً بيوسف، اذ تعلمون أنه لم يكن قريباً أو صهراً لى فحسب، بل كان فوق ذلك صديقاً حميماً، ورفيق موقف ورأى ونضال، من خلال روابط فكرية ونضالية وثيقة، وعلى ضوء ذلك كله يمكننى أن أقول، لوجه الله، ولوجه الحق والحقيقة، فى شأنه ما يلى:
 1- أن يوسف وان كان شديد التعاطف مع الحركة الشيوعية، إلا أنه ظل دائماً متحفظاً على موقف الشيوعية من الدين، ومتمسكاً بايمانه الدينى، ومؤمناً بأن الدين الأسلامى بالذات، له مضمون ثورى وتقدمى وديموقراطى أكيد، وما ذكره فى مذكراته فى هذا الشأن هو تقدير صادق لحقيقة موقفه السياسى والفكرى.
وما جذبه للتعاطف مع الحركة الشيوعية انما كان قناعته بدورها فى النضال الوطنى، والديموقراطى، ومن أجل التقدم والعدالة الاجتماعية، وان كان يأخذ على الشيوعيين المصريين أمرين: الأول: تفشى الانقسامية بينهم، والثانى: أعتمادهم الزائد على الوسائل الدعائية، وافتقارهم الى الوسائل العلمية فى العمل السياسى والتنظيمى، وهو ما حدا به للانضمام الى تنظيم الضباط الأحرار فور علمه بوجوده، لكون يقدم طريقاً عملياً لتغيير الأوضاع عن طريق الثورة المسلحة.
 2- أن يوسف كان شديد الايمان بضرورة الثورة على النظام الملكى، والعمل على قلبه بالقوة المسلحة، وكان هذا الايمان العميق هو سر شجاعته وبطولته الأسطورية ليلة 23 يوليو، اذ كان يرى أن الأمر حياة أو موت، سواء بالنسبة له شخصياً، أو بالنسبة لسائر القوى الوطنية فى البلاد، سواء داخل الجيش أو خارجه.
 3- أنه كان شديد الايمان بالأهداف المعلنه للثورة، وهى الأهداف السته المعروفه، والتى على أساسها قبل الانضمام لتنظيم الضباط الأحرار، والعمل فى صفوفه، وكان يرى أن هذه الأهداف السته هى كل لا يتجزأ، ومن هنا كان رفضه القاطع لأى محاولة للخروج عنها، أو لتجزئتها، كما كان حزنه وغضبه ازاء ما أبداه معظم أعضاء مجلس الثورة من مواقف تنطوى على تراجع عن تلك المبادئ، ولا سيما مبدأ الديمقراطية، أو محاولة للتملص من الالتزام به، وكان يرى أن الالتزام بالموقف الديموقراطى هو الضمان الأول لنجاح الثورة فى تحقيق سائر أهدافها، وكان موقفه فى ذلك وليد قناعته السياسية والفكرية، ولم تكن له أيه دوافع أخرى سوى الاخلاص لمصلحة شعبه، والتى من أجلها ضحى عن قناعه تامة بكل المنافع والأعراض.
ولا يفوتنى أيضاً أن أتعرض لنقطة مهمة كنتم قد تعرضتم لها فى بعض كتاباتكم عن أزمة مارس سنة 1954، وعن دور يوسف صديق فيها، وما قال على لسان صاوى أحمد صاوى من أن يوسف صديق قد أتصل به وعرض عليه مبلغ عشرة آلاف جنية، أو وعده بها، مقابل قيامة بتنظيم اضراب لعمال النقل العام لمناصرة موقف القوى الديموقراطية فى الأومة، واحقاقاً للحق، أحب أن أوضح لكم أمرين:
 الأول: رغم أننى لم أكن فى تلك الأيام على صلة يومية بيوسف صديق، فقد كنت منخرطاً فى العمل اليومى المباشر للمشاركة فى أحداث الهيئة الديموقراطية آنذاك، فاننى، وعلى ضوء معلومات توصلت اليها بعد ذلك، مقتنع بصحة ما توصلتم اليه من حدوث لقاء بين يوسف صديق وبين صاوى أحمد صاوى فى تلك الأيام الحرجة فى محاولة من يوسف لكسب تأييد عمال النقل المشترك لموقف القوى الديموقراطية، ويؤيد ذلك ما يلى:
  (1) ايمان يوسف بموقف ودور الطبقة العاملة الثابت من قضية الديموقراطية على مدى تاريخنا الحديث.
  (2) وجود صلة نسب، وأن كانت بعيدة، بين يوسف، وبين صاوى، فالأخير يمت بصلة قرابة لزوجته الأولى، السيدة توحيدة محمود صبرى، مما حدا بيوسف الى توسم القدرة على التأثير عليه من هذه الناحية الشخصية أيضاً.
  (3) وجود حلقة صلة بين الأثنين، هو أحمد الأزهرى العامل بالنقل المشترك، وزميل صاوى، مما كان من شأنه تسهيل حدوث اللقاء بين الطرفين، وللعلم، فان أحمد الأزهرى مازال حياً يرزق، ويمكن الأتصال به لمعرفة حقيقة هذا الأمر.
 والثانى: أننى أنفى لكم نفياً قاطعاً تلك الفرية التى نسبت الى يوسف، من أنه عرض على صاوى مبلغاً كبيراً من المال (عشرة آلاف جنية)، أو وعده به، مقابل قيامة بتنظيم اضراب لعمال النقل، واستند فى هذا النفى الى ما يلى:
  (1) ليس من مبادئ يوسف صديق، ولا مما يتفق مع أخلاقياته، وأن ينتهج أسلوب الرشوة فى العمل النضالى، فلم يكن يوسف بحال من الأحوال ممن يؤمنون بأن الغاية تبرر الوسيلة، بل أن هذه الأساليب كانت تتناقض مع شخصيته على طول الخط، ولعل هذا يفسر الكثير من الأمور فى علاقته مع سلطة الثورة.
  (2) لم يكن مع يوسف فى يوم من الأيام مثل هذا المبلغ، حتى بعطية لصاوى أو يعده به، كما لم يكن متصوراً أن يحصل عليه أو يطلبه من أية جهة أو أى شخص.
أن هذه القصة مختلفة تماماً، والواضح أن صاوى قد اختلقها للحصول على مبلغ من المال من جهات السلطة التى كان على أتصال بها، كما أن هذه الجهات قد روجت لها لتبرير لجوئها الى مثل هذه الوسائل المتدنية فى العمل السياسى، ومن الحقائق المعروفة، أن صاوى قد أشترى فى تلك الأيام عدداً كبيراً من الأفدنه (يقال أنها 15 فدانا) فى قريته "قمن العروس" مركز الواسطى، المجاورة لقربة يوسف "زاوية المصلوب".
ولا يسعنى فى نهاية هذه الرسالة، ألا أن أكرر لكم الشكر والتحية، متمنياً لكم دوام التوفيق فى خدمة الحق والحقيقة.
وفقنا الله جميعاً لما فيه خير الوطن،
       1997/5/10
         المخلـــص 
محمود توفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق