يوسف صديق فى مواجهة الاضطهاد فى العهد الملكى

فيما يلى نوارد عددا من النصوص التى توضح جانبا من الاضطهاد والظلم الذى تعرض له يوسف صديق فى العهد الملكى، ونضاله ضد هذا الظلم.

(1) ادارة اللواء الثانى المشاه
    قيد ضابط 1- 2/ 48
    أسدود فى 1948/7/31
 بخصوص ترك حضرة الصاغ اركان حرب يوسف أفندى منصور صديق من ك 7 بنادق فى الترقى لرتبة بكباشى.
حضرة صاحب العزة قائد عام القوات المصرية بفلسطين.
أتشرف بأن أرسل لعزتكم مرفوقة كتاب ك 7 بنادق مشاة رقم 48/1/1 سرى /266 بتاريخ 1948/7/29 عن الموضوع المشار اليه بعاليه رجاء الاطلاع وأنى أوصى مشددا بالنظر فى أمر ترقية حضرته حيث أنه ضابط ممتاز شجاع فى خدمة الميدان.
     
 وتفضلوا بقبول فائق الأحترام.

يوسف                                     أميرالاى
طبق الأصل                          (أمضــــــــــــــاء)
                                       قائد اللواء الثانى المشاة 
==========================
(2) رئاسة اللواء الثانى المشاة
    رقم القيد 37/48/2/1
   غزة فى 1948/11/9
بخصوص منح أجازة لحضره الصاغ (أ.ح)
يوسف أفندى منصور صديق من ك 7 بنادق
مشــــــــاة
صاحب السعادة قائد القوات المصرية بفلسطين.
أتشرف بأن أرسل لسعادتكم الالتماس المقدم من حضرة الصاغ (أ.ح) يوسف أفندى منصور صديق الوارد بكتاب الكتيبة السابعة بنادق مشاة رقم 37/48/1/1 بتاريخ 7 الجارى رجاء العلم بأنى أقدر شخصيا ما عليه حضرته من أقدام وتضحية ووضع نفسه فى أخطر جزء فى قطاع كتيبته باستمرار فى أى مكان خصص للكتيبة ولذا أعرض التماس حضرته وأرجو وضعه موضع التقدير ردا لروحه العالية.

         وتفضلوا بقبول فائق الأحترام.

طبق الأصل                        لواء أمضاء
يوسف                       قائد اللواء الثانى مشاة
=========================
(3) حضرة صاحب العزة قائد قسم القاهرة.
أتشرف برفع مظلمتى الى عزتكم رجاء التكرم بالنظر
 1- بتاريخ 48/7/29 ظهرت النشرة العسكرية وأنا فى الميدان وليس فيها اسمى بين أقرانى الذين رقوا لرتبة البكباشى أعبتارا من 1948/7/7.
2- تشرفت بمقابلة معالى الوزير يوم 48/8/9 للوقوف على أسباب تركى فعلمت من معاليه أن ذلك جاء نتيجة تقرير كتبه فى حقى ضابط مخابرات القنال فى أثناء وجودى بالاسماعيلية، فلما طالبت معاليه باجراء تحقيق فى محتويات هذا التقرير لاظهار حقيقة موقفى اكتفى معاليه بالاقتناع بأن هذا الجزاء مادام قد توقع بدون تحقيق فهو جزاء، غير عادل فوعدنى باعادة حقى كاملا فى أقرب فرصة.
3- عدت الى كتيبتى بالميدان (ك 7 بنادق مشاة) بتاريخ 49/1/23 بعد أجازة مرضية وكانت قيادتها فى أثناء الاجازة قد أسندت الى حضرة القائمقام أركان الحرب على على عامر الذى لم يكن قد رآنى قبل ذلك ولم أتشرف بالخدمة معه فوجدت أن حضرته قد طلب من رئاسة القوات بفلسطين نقلى من كتيبته لعدم رغبته فى تعاونى معه وعلمت أن ذلك نتيجة السمعة السيئة التى تسببت عن تقرير ضابط المخابرات، وفعلا أعادتنى رئاسة القوات بدون مناقشة الى القاهرة حيث الحقت بالكتيبة 15 التى أعمل بها الآن.
4- فى 11 فبراير سنة 49 ظهرت النشرة العسكرية العدد الثانى والذى رقيت فيه الى رتبة البكباشى غير أن الترقى أحتسب لى من 48/12/1 وليس من 48/7/7 فلم يتحقق لذلك وعد معالى الوزير فى اعادة حقى كاملا وبذلك أكون قد تحملت جزاء لا مبرر له وقد اساء الى هذا الجزاء ماديا وأدبياً.
5- بتاريخ 49/3/2 استدعيت للشهادة أمام مجلس عسكرى عالى عقد برئاسة عزتكم فى قسم القاهرة لمحاكمة الملازم أول محمد جلال ابراهيم حافظ من سلاح الصيانة على أخطاء نسبت اليه فى الميدان فتأجل هذا المجلس الى 3/5 ثم الى 3/27 ولم استدع بعد ذلك لتأدية الشهادة أمام المجلس المذكور وعلمت أنه قد الغى على أن تنظر لجنة الضباط فى أمر الضباط المنسوب اليهم أخطاء فى هذا المجلس عند النظر فى أمر ترقيتهم الى رتب أعلى ولما كنت ضمن هؤلاء الضباط وكنت مستريحا لاجراء هذه الماحكمة ليتبين موقفى واضحا أمام عدالة المجلس فقد ساعنى أن يلغى هذا المجلس ويترك الأمر للجنة الضباط.
ولما كان التقرير كتبه ضابط مخابرات مغرض قد أساء الى هذه الاساءة البالغة وقررت لجنة الضباط تركى فى الترقى نتيجة وجوده فى ملف خدمتى فى الصورة الموجودة لدى كاتم أسرار حربية، فاننى أجد نفسى قلقا على مستقبلى وأنا متهم بأخطاء نسبت الى فى الميدان وترك أمر النظر فيها الى لجنة الضباط حيث لا يوجد من يدافع عن حقى ومن يعصمنى من التعرض لجزاء آخر بدون مبرر توقعه هذه اللجنة جون تحقيق كما سبق أن فعلت.
6- كتبت الى رئاسة ادارة الجيش بتاريخ 49/3/21 أسأل عن سبب الغاء المجلس العسكرى بكتاب الكتيبة رقم 49/9/3 سرى 66/ بتاريخ 3/22 لرئاسة اللواء الخامس المشاة لعلى أحصل منها على رد مطمئن فلم ترد للآن.

وأننى التمس من عزتكم انصافى وذلك بالآتى:
أ- باعادة النظر فى تقرير تاريخ ترقيتى لرتبة البكباشى ليكن من 48/7/7 حيث لا يوجد مبرر لتأخيرى الى 48/12/1.
ب- سحب التقرير الذى كتبه ضابط المخابرات من ملف خدمتى حتى لا يظل تأثيرة السئ يضر بمستقبلى بدون مبرر.
جـ - أستئناف التحقيق معى أمام هيئة تحقيق فى الاخطاء المنسوبة الى فى الميدان أو سحب كل ما يتعلق بهذه الأخطاء من ملف خدمتى حتى لا أعيش مهددا وقلقا وحتى أتفرغ لعملى بقلب مطمئن فى خدمة الله والملك والوطن.

              وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

هاكستب فى 49/5/9
                                         بكباشى أ.ح
                                    يوسف منصور صديق 
                           ك 7 بنادق وملحق ك 15 بنادق مشاة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق